ملف العدد
مقدمة الملف:‏ المعرفة ومصادرها: ‏ من المورثات البيولوجيّة إلى تشكيل العقول
8,Jun,2020
 معاذ بني عامر باحث في الدراسات الفكرية والفلسفية/ الأردن     يَتَضَمَّنُ هذا الملفّ عن المعرفة ومصادرها محاولات لمعالجة الموضوع من الزوايا التالية: ‏البيولوجية، الفكرية، الدينية، الآخر، القراءة أو العقل العالِم، والمنظور الاجتماعي التطوُّري ‏لانتقال الأفكار. وهو نقطة انطلاق وليس نقطة ارتكاز من جهة؛ ومن جهة ثانية هو ملف ناقص.‏ يَأْتي نقص هذا الملف من زا ..

النص الديني ومصادر المعرفة ‏
8,Jun,2020
 د.عامر الحافي أستاذ الأديان المقارنة في جامعة آل البيت/ الأردن‏     المعرفة البشريّة على المستوى التاريخي سابقة للمعرفة الدينيّة، على الرغم من أنَّ السلطة الدينيّة ‏قد جعلت من الدين نقطة البداية التي تستعلي على الإنسان والمعرفة والتاريخ. فالنص الديني ‏يمكن أن يمثل مصدرًا للمعرفة التي تتَّصل بما وراء الطبيعة، وأن يقدِّم إجابات للأسئلة الكبرى ‏التي تؤرِّق ال ..

البيولوجيا وتداعياتها على معارفنا
8,Jun,2020
 روان عبد مهندسة وكاتبة أردنية     إنَّ المعرفة حجمًا ونوعًا بالإنسان وبغيره، ومرادفها الإدراك الذي يتوِّج أعلى العمليّات ‏العقليّة شأنًا -وإنْ سُمِّي شعبيًّا "الذكاء"- مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالبيولوجيا، فلا العمر ‏العقلي ‏‎(M.A) ‎‏ ولا نسبة الذكاء ‏‎(IQ)‎‏ تسمح لنا بتجاهل كينونة الإدراك الذي يتمثَّل في ‏التنظيم الذاتي ونظام المعلومات العصبي الناشط كحقيقة ..

العدوّ كمصدر للمعرفة
8,Jun,2020
د.عامر بدران ‏ كاتب وشاعر من فلسطين     لأنَّ كل نظام معرفي يحتاج إلى وعاء لغوي، كي يستطيع خلق ورعاية مقولاته وتمظهراتها، ‏وبالتالي تحديد مكان أصحابه، ومكانتهم على الخريطة؛ أي هويّتهم بلغة أدق، فإنَّ الحديث عن ‏العدوّ القومي يبدو في غاية السهولة، لِما يمتاز به من حدود ثقافيّة- دينيّة، وثقافيّةـ لغويّة واضحة ‏معنا، لا يمتاز بها العدوّ الأيديولوجي ولا العدوّ ..

المعرفة وصانعها: جدل الهُويّات
8,Jun,2020
 معاذ بني عامر باحث في الدراسات الفكرية والفلسفية/ الأردن     تَأخُذُ المعرفة سياقها التَّدافعيّ في الاجتماع السياسي، وتصبح ذات أهميّة كبرى في تشكيل معالم ‏هذا الاجتماع، بعد أن تكون قد تمكَّنت من العقلين الفردي والجمعي. وتأخذ بالتأثير على شبكتي ‏الأشخاص والأشياء، إلى درجة تستحكم فيها العلاقة بين ثُلاثيّة (الأفكار، الأشخاص، الأشياء)، ‏لترتبط بشكلٍ أعمق بالمص ..

القراءة وتحقيق الذات
8,Jun,2020
 د. جمال مقابلة ‏ أستاذ النقد والأدب في جامعة الإمارات والجامعة الهاشمية     إنّ الثلاثيّة الخطيرة الشأن التي افتتح بها النص القرآني العظيم، هي ثلاثيّة (القراءة، ‏والخلق، والعلم)، فأعطتنا قيمًا ثلاثًا عزيزة على قلوب بني البشر جميعًا، دون تحديد لون ‏أو عرق أو دين، ببيان القرآن الأوّل، وهي: (حرّيّة القراءة وحرّيّة الخلق وحرّيّة العلم). ‏وما ذلك التركيز كلّه ع ..

الثقافة من منظور بيولوجي
8,Jun,2020
 معاذ قنبر كاتب وباحث سوري     من المنظور الاجتماعي التطوري، يمكن للأفكار أن تنسخ نفسها عبر العقول، تمامًا ‏كما الجينات تنسخ نفسها عبر الأجيال والتوارث البيولوجي، وقد ابتكر العالم ‏البيولوجي "ريتشارد دوكنز" مصطلح "الميمات" للإشارة إلى الأفكار التي تنسخ ‏نفسها، تمامًا كالجينات الأفضل التي تنسخ نفسها على صعيد التطوُّر البيولوجي. ‏وتعني الميمة وفق بعض دارسي عل ..